معلومات عن المركز الذكى
  • تم إجراء دراسة من اجل تحديد و فهم احتياجات الأعمال من الخدمات الحكومية و المشاكل التي تواجهها حالياً لإنجاز تلك الخدمات ، و من اجل ذلك تم إجراء مقابلات مع يزيد عن 200 من رجال الأعمال في الإسكندرية من أصحاب المشروعات الصغيرة و المتوسطة و الكبيرة ، و مع جمعيات رجال الأعمال و المهتمين بقطاع الأعمال من مستشارين و محامين .
  • تبين من هذه الدراسة أن زيادة الإجراءات و اللوائح و القوانين تخنق و تعيق الأعمال في مصر ، و تبين من الدراسة أيضا أن اعقد خدمة تواجــــــه الأعمال هـــــي خدمات التراخيص و الالتزام بشروطها .
  • تم وضع الأساس " للمركز الذكي" كمشروع رائد من اجل تحسين عمليات و إجراءات التراخيص و مطالب الالتزام بشروطها ، وما يتتبع ذلك مــــــن التحسين المستمر للإجراءات و القوانين المتعلقة بهذه التراخيص ، و سيتم ذلك من خلال الاتى :
  • تقديم الخدمات الحكومية المطلوبة من منظور " التركيز على العميل " ووضع العميل و متطلباته و تطلعاته محور الاهتمام .
تقديم المقترحات للجهات المسئولة بشأن تقليل و اختزال العوائق الإجرائية و القانونية التي تواجه تقديم خدمات التراخيص و تبسيط شروط الالتزام بها ، و ذلك من خلال عملية إصلاح للإجراءات .
  • سيتم دمج هذه الوظائف في خدمة مبتكرة و متميزة سيقدمها " المركز الذكي " و هو ثمرة تعاون بين الحكومة المصرية متمثلة في محافظة الإسكندرية و هيئة المعونة الأمريكية كجزء من مشروع TAPRII(Technical Assistance for policy reform) و سيتم تنفيذ ذلك عن طريق :
  • توضيح الخطوات و العمليات اللازمة للتراخيص ، حيث تعانى عملية التراخيص في وضعها الحالي من الكثير من التعقيدات و الصعوبات ، سيقوم مسئولي تبسيط الإجراءات " بالمركز الذكي " كمرحلة أولى ــ بتوضيح هذه التعقيدات و ترجمتها إلى لغة مفهومة و بسيطة .
  • اقتراح تبسيط الإجراءات الحكومية المتعلقة بالتراخيص :

تعانى إجراءات التراخيص حالياً من التعقيد و الازدواجية و التطويل ، و تعدد الخطوات بصورة مبالغ فيها . سيقوم العاملين بالمركز و المدربين على عمليات تبسيط الإجراءات بتحديد و تعريف الخطوات المزدوجة أو المطولة ، و تقديم المقترحات اللازمة للتخلص منها أو دمجها طبقاً لأفضل التطبيقات العالمية الموجودة و المتعلقة بتقديم الخدمات الحكومية .

  • توحيد جهة التعامل :

من اجل الحصول على اى ترخيص مطلوب ، يقوم العميل حالياً بتقديم العديد من الطلبات أمام العديد من الجهات مما يشكل جهد و عبىء كبير على العميل . سيقوم " المركز الذكي " بتجميع ذلك في مكان واحد و شباك واحد ومن خلال برنامج كمبيوتر مخصص لذلك على شبكة الانترنت .

  • إنجاز العمل عن أكثر من طريق ( العديد من الطرق لإنجاز العمل ) :

نظراً لما يعانيه أصحاب الأعمال حالياً من تعدد الجهات المطلوب التعامل معها للحصول على الترخيص / التصريح المطلوب ، و عدم وجود هذه الجهات في مكان واحد ، مع عدم إمكانية الحصول على الترخيص / التصريح حالياً سوى عن طريق الوحدات المحلية ، فأن " المركز الذكي " سيقوم بتقديم الخدمات المطلوبة لأصحاب الأعمال بعدة طرق و منها إما الحضور بصفة شخصية إلى " المركز الذكي " أو عــــــــن طريق شبكة الانترنت ( بعد الانتهاء من جميع مراحل البرنامج الخاص بنا ) . بالإضافة لإمكانية إنجاز الأعمال المطلوبة عن طريق الأحياء ، مما يوفر أمام أصحاب الأعمال عدة طرق للاختيار بينها لإنجاز الأعمال المطلوبة .

  • تقديم خدمات متكاملة ( خدمات حكومية متعلقة ببعضها ) :
حالياً يقوم العميل بالتعامل مع جهات حكومية منفصلة عن بعضها و متعددة للحصول على الخدمة المطلوبة بينما تعمل الحكومات حول العالم بتقديم ميزة تنافسية عن طريق تكامل خدماتها المقدمة للأعمال ، وهذا ما سيعمل " المركز الذكي " على تطبيقه عن طريق ربط شبكة المركز الذكي بالجهات الأخرى المتاحة.
  الالتزام بالسرية
  خدمات المركز الذكى
  معلومات عن المركز الذكى
  وصلات هامة
  اتصل بنا
  الأسئلة المتكررة
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
لا يتحمل المركز الذكي أية مسئولية تنجم عن تصفح الموقع أو استخدام أو تحميل أي معلومات منه ويشمل ذلك ولا ينحصر علي تحمل مسئولية أية أخطاء أو عدم دقة المعلومات أو الحذف منها.